روسيا تنجح في تسجيل أول لقاح ضد فيروس كورونا بالعالم وتعلن عنه اليوم الثلاثاء

.


تقرير / محمد مرشد عقابي:


أعلنت روسيا رسمياً على لسان رئيسها "فلاديمير بوتين" اليوم الثلاثاء الموافق 11 أغسطس 2020م عن تسجيل أول لقاح ضد فيروس كورونا على مستوى العالم.


وتحدث الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين" أمام وسائل الإعلام خلال إجتماع مع أعضاء الحكومة قائلاً : على حد علمي تم اليوم صباحاً تسجيل أول لقاح في العالم ضد فيروس كورونا المستجد وهو إنجاز طبي وسبق علمي كبير يحسب للبلد.


وقال "بوتين" : على الرغم من أنني أعلم ان هذا اللقاح يعمل بفعالية وكفاءة كبيرة، وهو يشكل مناعة مستقرة للإنسان لتجنب مخاطر هذا الفيروس القاتل، وقد أجتاز اللقاح المصنع بماركة وجودة روسية جميع الإختبارات المبدئية والأولية اللازمة.


ولفت الرئيس الروسي الى انه يأمل ان تقوم دول وبلدان العالم الأخرى بإنتاج وصناعة لقاحات مماثله ضد فيروس كورونا المستجد في المستقبل القريب تضاهي سبق الإختراع الروسي وان تسعى لتقديم الخدمة للبشرية وتجنيبها خطر الإصابة بهذا الوباء.


الرئيس الروسي أكد في معرض حديثه بان عملية التطعيم (التحصين) باللقاح سوف تكون متوفرة لكافة المواطنين "الروس" قريباً ومن دون مقابل مادي وستتم هذه الخطوات على مراحل تبدأ بالفرق الطبية التي تكافح ضد الفيروس في الخطوط الأمامية لميدان المواجهة مع الوباء وصولاً إلى كبار السن المهددين بالفناء جراء هذا الإجتياح الفيروسي الكاسح وأخيراً الى بقية المواطنين، مشيراً الى ان أبنته أخذت اليوم هذا اللقاح الوقائي وهي تشعر حالياً بوضع صحي آمن وإرتياح تام.


على سياق متصل كشف وزير الصحة الروسي "ميخائيل موراشكو" اليوم الثلاثاء عن نجاح "روسيا" في إنتاج أول لقاح مخصص لمكافحة فيروس كورونا المستجد، منوهاً الى انه قد تم تسجيل هذا اللقاح في "روسيا" بصورة حصرية ومنفردة دون غيرها من بلدان العالم الأخرى التي لم تتوصل بعد الى مثل هذا الإنجاز والإبتكار العلمي الهائل.


وقال وزير الصحة الروسي : أجريت الكثير من التجارب العلمية والعملية لحقن هذا المصل أظهرت جميعها كفاءة اللقاح وفعاليته العالية ضد الفيروس المسبب لوباء "كوفيد - 19" الذي يفتك حالياً بالعالم. 


وأختتم "موراشكو" تصريحاته التي أدلى بها لوسائل إعلام محلية بالقول : بحسب النتائج التي استخلصت من حقول التجارب العلمية والعملية السابقة أظهر اللقاح فعالية وأمان عاليين، واثبتت الإختبارات المعملية والواقعية التي أجريت على المتطوعين عدم ظهور اي مضاعفات خطيرة جراء الحقن بهذا العقار الطبي الوقائي.